الجامعات في المانياالدراسة في المانيا

جامعة بريمن في ألمانيا

Advertisement

تأسست جامعة بريمن في ألمانيا عام 1971 وتعد الجامعة واحدة من أفضل الجامعات الألمانية التي تقع في موقع جيد، وتصنف الجامعة بانتظام من بين افضل الجامعات المرموقة في التصنيف الوطني الألماني، وتعد من أفضل 5% من أفضل المؤسسات التعليمية في العالم.

Advertisement

تعد مدينة بريمن الهانزية مدينة متنوعة للغاية – الثقافة والسياسة والجامعات – ولا ينبغي أن تفوتك القصص الخيالية لموسيقيي مدينة بريمن. يمكن لحجم المدينة أن يحدث فرقًا كبيرًا في تجربتك الدراسية. يفضل بعض الطلاب إحساس وسرعة المدن الكبيرة المزدحمة ، بينما قد يفضل البعض إحساسًا أصغر وأكثر هدوءًا. يبلغ متوسط ​​عدد سكان بريمن حوالي 569352 نسمة وتغطي حوالي 326 كيلومتر مربع.

جامعة بريمن هي جامعة متوسطة الحجم تقع على خريطة المانيا في شمال غربي البلاد وواحدة من 11 جامعة ألمانية متميزة. تقدم أكثر من 100 برنامج لدرجة الماجستير بالإضافة إلى امتحان قانون الولاية ، وتتنوع فرص الدراسة في الجامعة.

تمتلك الجامعة تقليدًا راسخًا في التعاون متعدد التخصصات ، وقد نجحت الجامعة في تسميتها “نموذج بريمن” ومنذ ذلك الحين تم تبنيها من قبل العديد من الجامعات الألمانية الحديثة. تأسست كجامعة إصلاحية ، لديها نهج تقدمي مستمر في التعلم والبحث.

المؤسسة التعليمية تتمتع بسمعة جيدة في ألمانيا، وفي جميع أنحاء العالم أيضًا. تقوم جامعة بريمن بالتعاون مع جامعة أولدنبورغ، وذلك منذ عام 2000.

معلومات عن جامعة بريمن

معلومات عن جامعة بريمن
معلومات عن جامعة بريمن

تعد الجامعة أكبر مؤسسة تعليمية في بريمن في شمال ألمانيا. وتضم حوالي 20000 طالب وأكثر من 1500 عالم. وتتميز الجامعة بعده مبادئ، كالتعلم من خلال البحث المستقبل على أساس المشروع، وتعددية التخصصات، التطبيق العلمي للمعرفة، مسؤولية علماء المستقبل تجاه المجتمع.

جامعة بريمن من الجامعات الحكومية في المانيا وهي جامعة بحثية ممتازة، يعمل أعضاؤها على تطوير وتشكيل خطوط بحثية جديدة، وضع مناهج علمية جديدة في جميع المواد، ودمج التدريس بالبحث بشكل وثيق. يرتبط البحث العلمي الحديث بالتعلم والتدريس. فتعد الجامعة جاذبة لكبار العلماء. وهذا يجعلها جامعة ملهمة للدراسة.

كما تعد الجامعة الألمانية متوسطة الحجم، وتقدم بريمن مجموعة كبيرة من المواد: تشمل أكثر من 100 برنامج ماجستير وبكالوريوس، وأيضًا برامج امتحان الدولة في القانون. هناك سمة مميزة ظهرت منذ تأسيس الجامعة وهي التدريس القائم على البحث، فأعادت الجامعة التفكير في أبحاث التصميم.

يقوم 2500 أكاديمي بالتدريس وإجراء البحوث خلال مجموعة واسعة من التخصصات، منها:

  • العلوم الإنسانية؛
  • العلوم الاجتماعية؛
  • العلوم والهندسة.

هناك الكثير من التخصصات متعددة التعاون والبحث العلمي الممتاز. تتعاون جامعة بريمن بنجاح مع معاهد بحثية غير جامعية، بما في ذلك 11 معهد بتمويل مشترك من الحكومة الفيدرالية والولايات الفيدرالية. ويشهد على ذلك أكثر من 50 من أساتذة التعاون.تعتمد الجامعة على نقاط قوتها الخاصة، وعلى إمكانيات جميع أعضاؤها وعلى التعاون الموثوق بين شركائها.

الدولة المانيا
المدينة بريمن
التأسيس 1971
التصنيف حكومية
معدل القبول 40%
العنوان Bibliothekstraße 1, 28359 Bremen, ألمانيا
الولاية ولاية بريمن
الهاتف +49 421 2181
الموقع الإلكتروني www.uni-bremen.de
البريد الالكتروني sscheil@fb1.uni-bremen.de
الطلاب الدوليين 2,270
عدد الطلاب 13,820
نسبة الطالبات 54%

الدراسة في جامعة بريمن

الدراسة في جامعة بريمن
الدراسة في جامعة بريمن

يوفر الحرم الجامعي شققًا مشتركة ومفردة للطلاب للسكن. يوفر جميع التسهيلات السكنية المطلوبة من قبل الطلاب. يتميز الحرم الجامعي بمساحة تعليمية مزودة بمعدات وسائط متعددة حيث يمكن للطلاب إجراء دراسات جماعية وممارسة عروضهم التقديمية الرقمية.

يوجد بالجامعة مكتبة مركزية داخل الحرم الجامعي والعديد من المكتبات الصغيرة الأخرى داخل وخارج الحرم الجامعي. المكتبة المركزيةيتكون من آلاف الكتب والمجلات والأوراق البحثية. كما يسمح للطلاب بالوصول إلى الموارد الإلكترونية. بخلاف المقصف ، يضم الحرم عددًا قليلاً من الكافيتريات.

علاوة على ذلك ، هناك العديد من مجمعات التسوق وشركات التأمين والبنك في الحرم الجامعي. يتم تنظيم جميع المهرجانات والفعاليات والمسابقات والاختبارات التي تجريها الجامعة في الحرم الجامعي.

تقدم الجامعة برامج على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه. لديها ما مجموعه 19173 طالب وطالبة. يشمل منهج الجامعة 12 كلية. ومنهم كلية الهندسة الكهربائية ، وكلية الرياضيات وعلوم الكمبيوتر ، وكلية الأحياء والكيمياء ، وكلية هندسة الإنتاج ، وكلية الحقوق ، وكلية العلوم الصحية ، وكلية الدراسات الثقافية.

كما يتم تدريس الدورات من قبل أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة. اهم المعلومات حول الدراسة في جامعة بريمن:

  • تضم الجامعة من الأساتذة والطلاب والباحثين والعاملين بها ما يتعدى 23 ألف شخص؛
  • ترتب الجامعة المركز الحادي عشر من بين أفضل جامعات العالم؛
  • تحتوى الجامعة على أفضل مركز بحث علمي في ألمانيا، وتعمل على تحفيز الطلاب من أجل البحث اعلمي، وبالأخص في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية؛
  • من خلال مراكز البحث العلمي استطاعت الجامعة بالوصول لحول فعالة للكثير من مشكلات المجتمعات العالمية؛
  • استطاعت الجامعة تكوين مجموعات أكاديمية لتحفيز الطلاب خلال 40 سنة، لتمكينهم من الوصول لأدق المشاكل في المجتمع الألماني والعثور على حلول لها؛
  • قامت الجامعة تقديم ما يتعدى 400 بحث علمي، في مختلف المجالات، ومن أهمها المجالات التكنولوجية؛
  • الجامعة تستقبل بشكل سنوي، من أجل إثراء البحث العلمي.

مواعيد التقديم لجامعة بريمن:

  • الفصل الشتوي: 1 يونيو – 15 يوليو؛
  • الفصل الصيفي 1 ديسمبر – 15 يناير

كليات جامعة بريمن

تعتبر الجامعة من أفضل الجامعات البحثية في ألمانيا. عبر الكليات الـ 12 ، توجد ستة مجالات تركيز متعددة التخصصات رفيعة المستوى بما في ذلك الصراعات الاجتماعية لدول الرفاهية الحديثة والمحيطات والمناخ العالمي والمساواة في الرعاية الصحية. بالتعاون مع الشركاء والمعاهد المحلية ، تشكل مركز الأبحاث الرائد في شمال غرب ألمانيا.

يمكن اختبار التزام الجامعة بـ “التدويل” بعدة طرق ، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى فريق كومباس الذي يعمل بجد لتقريب الطلاب الوطنيين والدوليين في بريمن معًا من خلال الأحداث والمشاريع بين الثقافات. “Mind The Gap!” في الجامعة يهدف المشروع إلى مساعدة الطلاب الدوليين على الاستعداد لدخول سوق العمل الألمانية والدخول إليه.

كما ذكرنا أعلاه ، تضم الجامعة 12 قسم ومنها:

  1. العلوم الاجتماعية؛
  2. العلوم الإنسانية والصحية؛
  3. العلوم التربوية؛
  4. هندسة الإنتاج – الهندسة الميكانيكية وهندسة العمليات؛
  5. علوم الأرض؛
  6. الفيزياء والهندسة الكهربائية؛
  7. علم الأحياء والكيمياء؛
  8. الرياضيات وعلوم الكمبيوتر؛
  9. القانون؛
  10. الاقتصاد؛
  11. الدراسات الثقافية؛
  12. اللغويات والأدب.

اقرأ أيضًا: جامعة بون ، جامعة توبنغن ، جامعة فرايبورغ ، جامعة برلين التقنية ، جامعة ميونخ التقنية ، جامعة هامبورغ ، جامعة هايدلبرغ.

تخصصات جامعة بريمن

يوجد بالجامعة أيضًا 6 مجالات بحثية متعددة التخصصات ، وهي الأبحاث القطبية والبحرية والمناخية والسياسة الاجتماعية والتغير الاجتماعي والدولة وهندسة الإنتاج وبحوث علوم المواد وأبحاث آلات الوسائط والعلوم الصحية والخدمات اللوجستية.

كما يحصل الطلاب على فرص رائعة لبرامج التبادل الطلابي. يتعلمون عن المناهج المختلفة تحت المهنيين. يزور الجامعة بعض المتخصصين في هذا المجال لحضور محاضرات الضيوف وورش العمل العملية. يحصل الطلاب أيضًا على فرصة لزيارة مراكز البحث في الحرم الجامعي والعمل كمتدربين تحت إشراف مهني.

في الجدول التالي سنوضح تخصصات الستة للجامعة والتي يتم تقسيمها، كالآتي:

الكليــــــــة تخصـصـــــــات الكلية
كلية الهندسة الفيزيائية و الإلكترونية الكلية تحتوي على أفضل المعامل الإلكترونية، المجهزة على أعلى مستوى، وتسمح للطلاب على الاتصال بالعالم الخارجي، وهذا يوفر لهم الفرصة للتمكن من الدخول لسوق العمل.
كلية العلوم البيولوجية و الكيميائية الكلية تحتوي على العديد من المناهج المتخصصة، في علوم الكيمياء والكيمياء العضوية، والكيمياء التحليلية، وعلوم البيوكيمياء وعلوم الأحياء.
كلية الاقتصاد و إدارة الأعمال الكلية توفر العديد من المناهج المتعلقة بالمالية العامة وعلوم الاقتصاد، بدلًا من توفير العديد من المناهج البحثية، وبذلك تمكن الطلاب من إيجاد حل بسهولة لأغلب المشاكل الافتصادية.
كلية علوم اللغات و أدابها الكلية يمكن عن طريقها دراسة العديد من اللغات العالمية، ومراحل التطور قديمًا وحديثًا، والعلوم والآداب التي لها علاقة بها، مثل اللغة الانجليزية والأسبانية والإيطالية والروسية واليونانية، وعلى راسهم اللغة الألمانية.
كلية العلوم الجيولوجية الكلية تمنح عدد من المراكز البحثية التي تمكن الطلاب، من دراسة الصخور وعلوم طبقات الأرض، وكيفية مواجهة المشاكل التي تتعلق بها وكيفية الاستفادة منها.
كلية العلوم الاجتماعية تعد من افضل كليات الجامعة وتعد أكثر اهتماما للمجتمع الألماني، تعمل الكلية بشكل مستمر على تحديد المشاكل، التي تواجه المجتمع الألماني، وإيحاد حلول فعالة لها للنهوض بالمجتمع.

شروط القبول في جامعة بريمن

يتم القبول في الجامعة من خلال بوابة القبول الجامعي الموحدة، الأوراق المطلوبة للقبول في الجامعة، وهي:

  • صورة جواز سفر ساري المفعول؛
  • سيرة ذاتية أكاديمية؛
  • إثبات القدرة المالية على المعيشة في بريمن عبر كشف حساب بنكي مغلق أو نظام الكفالة الشخصية؛
  • شهادات دراسية؛
  • شهادات للغة؛
  • شهادات عمل؛
  • سيرة ذاتية للطالب.

هناك موعد نهائي لتقديم طلب عبر الإنترنت لفصل الشتاء هو 31 مايو للذين حصلوا على مؤهل للالتحاق بالتعليم العالي قبل 16 يناير من العام الحالي، وللتقديم عليك استخدام موقع Hochschulstart للتسجيل

Advertisement

لمن يرغب التسجيل في الموقع كطالب في السنة الاولى:

عليك التسجيل في Hochschulstart، ثم ستتلقى رقم تعريف مقدم الطلب (BID) ورقم مصادقة الطلب (BAN)، ثم قم بالتسجيل في البوابة الإلكترونية لجامعة بريمن، ومن هنا يجب عليك إدخال BID و BAN المستلمين من Hochschulstart.

لاحظ أنه لا يمكنك استخدام بيانات المستخدم الخاصة بك في Hochschulstart لتسجيل الدخول إلى بوابة جامعة بريمن على الإنترنت، ولا يمكن لطلاب الجامعة إنشاء حساب تطبيق، لكن قم بتسجيل الدخول باستخدام بيانات الوصول إلى ZfN (مثال على ذلك لـ Stud.IP) لإرسال الطلبات.

ينطبق ما يلي على كل من لم يدرس بعد في جامعة بريمن :

  • أولاً يرجى التسجيل، إذا لم يكن لديك حساب تطبيق حتى الآن، ضمن عنصر القائمة “إنشاء حساب جديد”؛
  • ستتلقى بعد ذلك بيانات الوصول لحساب التطبيق الخاص بك عن طريق البريد الإلكتروني؛
  • بعد استقبال بيانات الوصول الخاصة بك، يرجى تسجيل الدخول إلى البوابة؛
  • في الخطوة التالية، يرجى تغيير كلمة مرورك الأولية؛
  • ثم قم بإضافة المعلومات لتحديد المسؤول وتحديد إجراء التقديم؛
  • أكمل الطلب عبر الإنترنت وأرسله إلكترونيًا إلى جامعة بريمن؛
  • سوف تتلقى بعد ذلك تأكيدًا عبر البريد الإلكتروني.

نظرًا لأن دورات البكالوريوس تُدرس باللغة الألمانية ، فأنت بحاجة إلى إجادة اللغة الألمانية C1 للقبول. إذا لم تكن لغتك الألمانية جيدة بما يكفي وتعتقد أنه لا يمكنك التعلم إلا بسرعة ، فسيُطلب منك حضور الدورات التحضيرية وإثبات كفاءتك في C1 بامتحان في النهاية.

لا تمتلك جامعة بريمن مدرستها الإعدادية الخاصة بها ، ولكن معهد جوته في بريمن قد يعتبره كافياً للتسجيل في دورات مثل DAA و CASA و Aristoteles و VHS و Alerno. ومع ذلك ، فإن اختبار TestAS إلزامي لبرامج درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال والاقتصاد.

من الممكن الحصول على قبول مشروط من الجامعة بهذه الطريقة. خلال هذه الفترة عندما يتم تسجيلك في دورة اللغة المكثفة ، تصبح أيضًا طالبًا مسجلاً في الجامعة ويمكنك الاستفادة من جميع مرافق الجامعة (بما في ذلك المساكن).

تحقق من الصفحة ذات الصلة بالجامعة لمزيد من المعلومات بالنقر هنا. اقرأ أيضًا: مراحل الدراسة في المانيا من بداية تأسيس الطفل حتى ما بعد المرحلة الثانوية ، التعليم في المانيا | معلومات عن نظام التدريس الالماني المتطور.

تكاليف الدراسة في جامعة بريمن

تكلفة المعيشة في بريمن ليست مرتفعة إلي حد كبير فهي تحتاج في المتوسط ما يقرب إلي 700 يورو من أجل تغطية نفقات السكن والطعام والشراب والنقل للطلاب الدوليين.  لو كان الطلاب يقيمون مع عائلاتهم، فإن تكلفة المعيشة للعائلة يبلغ ما يقرب إلي 1200 يورو لعائلة مكونة من 4 أفراد.

كما يوجد برامج خاصة باللاجئين من حيث الرسوم والدعم ضمن الجامعة، يمكن للطلاب اللاجئين الاستفادة منها.

مميزات الدراسة في جامعة بريمن

مميزات الدراسة في جامعة بريمن
مميزات الدراسة في جامعة بريمن

جامعة بريمن هي مؤسسة مشهورة رائدة في مجال البحث وهي واحدة من أحد عشر عضوًا في مبادرة التميز الألمانية. لديها حرم جامعي أخضر جذب المزيد من الطلاب. بعض الأسباب الأخرى للدراسة في جامعة بريمن هي:

  • طلاب الجامعة الأجانب: 13٪ من 113 دولة؛
  • تصنيف الجامعة في ألمانيا: السابع؛
  • التصنيف العالمي: 41st؛
  • بوابة تطبيق الجامعة: UniAssist؛
  • معدل القبول بالجامعة: 16.2٪؛
  • دورات الجامعة: 100+ خريج وطالب جامعي؛
  • تعد الجامعة واحدة من 11 جامعة النخبة في ألمانيا؛
  • تقدم الجامعة منحة دراسية مفتوحة للعلماء الشباب لأبحاثهم الخاصة.

اقرأ أيضًا: جامعة هومبولت ، جامعة دويسبورغ ايسن ، جامعة لودفيغ ماكسيميليان ، جامعة برلين الحرة ، دراسة الطب ، دراسة طب الاسنان في المانيا.

الرسوم الدراسية في جامعة بريمن

لا تقدم الجامعة أي رسوم دراسية معينة من طلابها. لكن يُطلب من المرشحين دفع رسوم الفصل الدراسي التي هي نفسها لكل من المتقدمين الأوروبيين والدوليين. تجد أدناه رسوم الجامعة:

  • الرسوم الدراسية للجامعة: 0 يورو
  • الرسوم الدراسية للجامعة للطلاب الدوليين: 0 يورو

لدى جامعة بريمن بعض التكاليف الأخرى التي يتعين على الطلاب دفعها أثناء البحث عن التعليم هنا. الطلاب مؤهلون لدفع رسوم الإقامة فقط وتذكرة الفصل الدراسي التي تشمل النقل العام والطعام والتكاليف السنوية الأخرى. هذه النفقات السنوية مذكورة أدناه:

  • مهاجع الحرم الجامعي من 203 – 313 يورو؛
  • استئجار شقة من 250 – 330 يورو؛
  • تذكرة الفصل الدراسي 221 يورو؛
  • رسوم إدارية حوالي 62 يورو؛
  • خدمات الطالب حوالي 85 يورو.

اقرأ أيضًا: نظام التعليم الجامعي في ألمانيا ، الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا ، معادلة الشهادة الجامعية في المانيا ، الشهادات المعترف بها في المانيا.

المنح الدراسية في جامعة بريمن

بالرغم من أن مصاريف الدراسة في الجامعات الألمانية مجاني وهناك جامعات ذات تكلفة مخفضة بنسبة كبيرة، وهناك المنحة التي تقدمها الحكومة الألمانية Deutschlandstipendium، التي تقدر بقيمة (300 يورو شهرياً)، على شرط أن تصرف لأصحاب الدرجات العالية والإنجازات الأكاديمية.

تقوم الجامعة باستمرار على تقديم عدد كبير من الدورات التدريبية المتخصصة، وأهمها دورة تكنولوجيا التواصل والمعلومات، دورة علوم الفضاء والتكنولوجيا، ودورة العلوم الفيزيائية البيئية وغيرها.

لكن جامعة بريمن لا تقدم منح للطلاب الأجانب أو طلاب من دول رابطة الدولة المستقلة. لكنها طورت أنظم المنح الدراسية، فهناك العديد من المؤسسات والصناديق التي تمول الطلاب ذوي المعدل الأكاديمي العالي، حيث يمكن للطالب التقديم لطلب الحصول على:

  • منحة دراسية مقدمة من هيئة التبادل الأكاديمي في ألمانيا (DAAD)؛
  • منح هاينريش بول: تقدر ما يقرب 800 يورو للطلاب الجامعيين و حوالي 1000 يورو للبكالوريوس؛
  • منحة RISE Germany: تقدر ما يقرب 750 يورو للباحثين المبتدئين؛
  • منحة EPOS DAAD: تقدر ما يقرب 750 يورو للطلاب الجامعيين وما يقرب من 1000 يورو لطالب الدكتوراه.

اقرأ أيضًا: تمويل الدراسة في المانيا، المنح الدراسية في المانيا | من يمكنه الحصول عليها وكيف واين تبحث عنها واشهر المانحين، الدراسة في المانيا للاجئين وكيف تحصل على تمويل دراستك كلاجئ.

أشهر الطلاب في جامعة بريمن

هناك العديد من الطلاب المشهورين في الجامعة ومنهم:

  • آنا كاستيلو: كاتبة أمريكية، حاصلة على جائزة الكتاب الأمريكية؛
  • إنغو هايدبريك: باحثة ألمانية ومؤرخة في مجال الرحلات البحرية والبحرية؛
  • يواكيم شوستر: عالم سياسي وسياسي ألماني، ممثل الحزب الديمقراطي الاشتراكي في بريمن
  • كلاوس سيغارز: عالم سياسي ألماني وأستاذ في معهد دراسات أوروبا الشرقية؛
  • ريحان شاهين: مضيف إذاعي ألماني، مغني راب؛
  • فريد خفاري: اقتصادي ورجل أعمال إيراني؛
  • هارتموت يورجنز: عالم الرياضيات الألماني؛
  • هيلجا تروبيل: سياسي ألماني، وزير الثقافة واندماج الأجانب في بريمن.

اقرأ أيضًا: العمل والدراسة في ألمانيا ، العمل في المانيا بعد التخرج.

ختامًا عزيزي القارئ، حاولنا جاهدًا الإلمام بكل ما يخص جامعة بريمن لتسهيل عملية البحث وتجميع المعلومات عن كل ما تحتاج للتقديم بالجامعة من معلومات عن الجامعة وأقسامها وتخصصاتها والمزايا والعيوب والتكاليف والمنح والمعيشة والشروط التقديم وغيرها.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى