اللجوء الى كندا 2024 | آلية الحصول على الموافقة

Advertisement

اللجوء الى كندا يعتبر واحداً من المساعي التي يهدف إليها الناس في مختلف دول العالم ومن مختلف الأعمار ، نظراً لما تتميز به كندا عن غيرها من باقي دول اللجوء.

Advertisement

في كندا ، يتم الاهتمام بشكل خاص في مشاكل اللاجئين. حيث في كل عام ، تخصص حكومة البلاد حصصًا لاستضافة الأشخاص الذين يحتاجون إلى اللجوء واللجوء السياسي. في وقت تسجيل الحالة ، يتم توفير ظروف معيشية مقبولة ، ولا يستغرق النظر في الطلب نفسه الكثير من الوقت.

في عام 2019 ، أصبحت كندا رائدة على مستوى العالم في عدد الأشخاص الذين مُنحوا حق اللجوء. تستضيف البلاد كل عام حوالي 30 ألف هارب. في الوقت نفسه ، تُصنف هذه الولاية في أمريكا الشمالية باستمرار بين العشرة الأوائل في العالم من حيث المؤشرات الرئيسية لنوعية الحياة. يوفر وضع اللاجئ في كندا مزايا معينة ، لكن إجراءات الحصول عليها تستغرق وقتًا.

وتعد كندا من أوائل الدول التي فتحت أبوابها للكثير من الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا منها اليمنيين والسوريين والعديد من الناس المضطهدين من كل مكان في العالم سواء بالهجرة أو باللجوء. حيث وفرت للناس حياة كريمة وفرص عمل. لذلك ، يكثر السؤال حول كيفية اللجوء إلى كندا ، وإجراءات اللجوء… والهجرة وغيرها. تابع المقال لمعرفة التفاصيل.

ما هي شروط اللجوء الى كندا؟

الاتفاقيات الدولية الرئيسية التي تنظم وضع اللاجئين هي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المعتمد في باريس عام 1948 ، والاتفاقية المتعلقة بوضع اللاجئين المعتمدة في جنيف عام 1951 ، والبروتوكول الخاص بوضع اللاجئين المعتمد في نيويورك عام 1967.

شروط اللجوء الى كندا

التزمت جميع الدول الموقعة ، بما في ذلك كندا ، بقبول مواطنين أجانب وعديمي الجنسية على أراضيها معرضين لخطر الاضطهاد في وطنهم على أساس:

يمكن المطالبة بوضع اللاجئ من قبل الأشخاص المضطهدين من قبل سلطات بلدهم الأصلي ، وأولئك الذين يخشون أن دولتهم ليس لديها الرغبة أو القدرة على حماية حياتهم وصحتهم.

يحتفظ الموقعون على الاتفاقية بالحق في طرد الأشخاص الذين يهددون أمن الدولة من أراضيهم. من جميع النواحي الأخرى ، يتمتع جميع طالبي اللجوء الى كندا بنفس الحقوق والحريات التي يتمتع بها مواطنو البلد المضيف ويمكنهم أيضًا التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

في أغلب الأحيان ، يأتي اللاجئون إلى كندا من البلدان التي تم فيها إنشاء أنظمة قمعية أو هناك حرب جارية. وفقًا لـ CBC News ، بين عامي 2013 و 2017 ، اعتمدت كندا:

الأسباب الأكثر شيوعًا التي يتقدم بها الأجانب لطلب اللجوء الى كندا هي:

وبالتالي ، تقبل كندا ليس فقط الأشخاص الذين تلتزم بقبولهم بموجب اتفاقية جنيف ، ولكن أيضًا تقبل فئات أخرى من الأجانب.

بشكل دوري ، يتم تخصيص الحصص لمواطني البلدان التي تشهد حربًا (سوريا) ، وكذلك الكوارث الطبيعية أو البيئية واسعة النطاق (زلزال في هايتي ، وإعصار تيفون في جنوب شرق آسيا).

ميزات نظام اللجوء في كندا

وفقًا للقانون الكندي الحالي ، يتم تقسيم جميع الهاربين المقبولين إلى فئتين ، هما اللاجئون بموجب الاتفاقية (اللاجئون بموجب الاتفاقية) والأشخاص المحتاجون إلى الحماية (الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية).

ميزات نظام اللجوء في كندا

تم تصميم برنامج اللجوء الى كندا الأول في كندا لأولئك الذين يتقدمون بطلبات من خارج الدولة الكندية. يتم تقسيم جميع لاجئي الاتفاقية إلى فئتين:

  1. فئة اللاجئين في الخارج بالاتفاقية – أولئك الذين يتقدمون بطلبات أثناء عدم تواجدهم في وطنهم ، ولكن ليس في بلد الإقامة المؤقتة (غالبًا في القنصلية الكندية في إحدى الدول على طول مسار رحلتهم). عادة ، تشمل هذه الفئة الأشخاص الذين يخافون بشدة من الاضطهاد من قبل دولتهم الأصلية ، حتى خارجها ، على سبيل المثال ، المنشقين السياسيين.
  2. فئة بلد اللجوء – تشمل هذه الفئة الأشخاص المتقدمين إلى القنصلية الكندية من بلد الإقامة المؤقتة. عادة ما يكون هؤلاء هم الأشخاص الذين يفرون إلى دولة مجاورة آمنة نسبيًا من الإبادة الجماعية الدينية / العرقية أو الصراع المسلح.

حتى عام 2011 ، كانت هناك فئة البلد المصدر – تضمنت هذه المجموعة الأشخاص الذين تقدموا بطلبات اللجوء الى كندا من أراضي بلدهم الأصلي. المواطنون فقط هم من يملكون هذا الحق:

يحصل جميع اللاجئين بموجب الاتفاقية على الحق في عبور الحدود فقط بعد الموافقة على الطلب. كذلك ، تشمل فئة الشخص المحتاج إلى الحماية الأشخاص الذين يتقدمون بطلبات أثناء تواجدهم بالفعل في كندا.

كيف يعيش طالبو اللجوء الى كندا؟

عند الوصول إلى كندا ، يكون المهاجرون موجودون بالفعل في المطار أو إذا سافروا عن طريق البحر ، ثم يلتقي بهم ممثل خدمة الهجرة في الميناء البحري. سيشرح كيفية الحصول على وضع اللاجئ في كندا. في وقت اتخاذ قرار بشأن اللجوء ، سيتم توفير ما يلي مجانًا:

يتم الاتصال بالمسؤولين في المخيم بمساعدة مترجم فوري تدفعه الدولة. كما سيكون من الممكن الحصول على إذن للحصول على وظيفة. كذلك ، يتم أيضًا توفير منفعة اجتماعية أثناء معالجة الطلب. هناك فرصة لأخذ دورات في تعلم اللغة واكتساب مهارات العمل المطلوبة في سوق العمل الكندي. اقرأ أيضًا: السفارة الكندية في المانيا | العنوان والمواعيد ومعلومات التأشيرة.

ما هي إجراءات اللجوء الى كندا

تختلف خطوات التقدم بطلب اللجوء في كندا بين تلك الموجودة داخل كندا وخارجها. ومع ذلك،  فإن ما ينبغي معرفته هو أنه إذا كان شخص ما على الأراضي الكندية ، فإن طلب اللجوء موجود في كندا ولديهم احتمال كبير لقبول طلبه إذا كان يتمتع بالحماية الحقيقية.

في حين يمكن تطبيق اللجوء إلى كندا من خارج كندا، ولكن نادرا ما يتعلق بما يسمى إعادة التوطين. إنها عملية ليست سهلة ولا يتم قبول سوى عدد محدود من الطلبات. بشكل عام ، سنحاول شرح جميع الخطوات لتقديم طلب اللجوء داخل كندا أو خارجها.

خطوات التقدم بطلب للحصول على اللجوء داخل كندا

هل أنت متواجد بالفعل في كندا؟ لا يهم إذا كنت قد وصلت بشكل قانوني أو غير قانوني، ولا يهم كم من الوقت قضيت في كندا قبل التقدم بطلب للحصول على اللجوء الى كندا. ومع ذلك، من المهم أن تكون قد غادرت بالفعل بلدك أو بلدك الذي تقيم فيه بشكل اعتيادي لتجنب الاضطهاد أو التعذيب للأسباب المذكورة أعلاه من أجل طلب الحماية واللجوء في كندا.

فيما يلي الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لتقديم طلب اللجوء. سنذكر الخطوات التقدم بطلب للحصول على اللجوء في كندا داخل كندا على مراحل لسهولة الشرح.

التقدم بطلب للحصول على اللجوء في كندا

حيث يمكنك التقدم بطلب اللجوء الى كندا بطريقتين:

  1. التقدم بطلب للحصول على اللجوء مباشرة عند وصولك إلى الأراضي الكندية من المطار أو عبر الحدود البرية على طول حدود الولايات المتحدة ، عن طريق الاتصال بمكتب خدمات الحدود الكندية CBSA؛
  2. التقدم بطلب للحصول على اللجوء كندا داخل كندا بواسطة مكتب الهجرة واللجوء والمواطنة IRCC.

كذلك ، عند التقدم بالطلب في نقطة الدخول المطار أو المركز على طول الولايات المتحدة سيحدد الموظف عند بوابة الدخول ما إذا كان يمكن تقديم طلبك إلى مجلس الهجرة واللاجئين الكندي ، الذي يسمى مجلس. الذي لديه الحق في مراجعة طلبات اللاجئين واتخاذ قرارات بشأن الهجرة وحماية المهاجرين واللاجئين.

فإذا كان طلب اللجوء الى كندا الخاص بك مؤهلاً بشكل كامل ، فستتلقى إخطارًا لحضور جلسة استماع المجلس. كما لديك 15 يومًا لإكمال النماذج المضمنة في حزمة الطلب.

Advertisement

كذلك ، في حال تقدمت بطلب إلى إحدى وكالات الهجرة واللاجئين والمواطنة المعينة (IRCC):

الاستماع أمام اللجنة

يجب تقديم نفسك في المكان والتاريخ والوقت المحدد في مذكرة الاجتماع. كذلك ، في جلسة الاستماع ، تقدم طلب اللجوء الخاص بك إلى مفوض مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وعليك أن تقنعه بأنك تستوفي الشروط لتصبح شخصًا محميًا.

قرار الهيئة

ثم تحدد المفوضية ما إذا كنت شخصًا تحاج الى حماية. ثم تقبل أو ترفض طلب اللجوء الى كندا الخاص بك.

في حال الموافقة على طلبك

إذا تمت الموافقة على طلبك من قبل اللجنة، فستتلقى حالة «الشخص المحمي». لديك الحق في الإقامة في كندا والتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة.

في حال رفض طلبك

إذا رفضت اللجنة طلبك، فستتلقى ما يلي:

كيفية طلب اللجوء من خارج كندا؟

إذا كنت خارج كندا ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على اللجوء للدخول والاستقرار في كندا كمقيم دائم استمارة طلب اللجوء الى كندا ، استمارة طلب اللجوء الى كندا للسوريين من هنا. وهذا ما يسمى «إعادة التوطين». إنها عملية طويلة ومعقدة. بشكل عام ، ينبغي اتخاذ الخطوات التالية لتقديم طلب اللجوء من خارج كندا:

ملحوظة: التقدم بطلب للحصول على اللجوء لإعادة التوطين في كندا مجاني. ومع ذلك، سيتعين عليك دفع تكاليف الفحص الطبي ووثائق السفر (مثل جواز السفر أو وثيقة سفر أخرى) ورحلتك إلى كندا. توجد برامج وموارد ائتمانية لمساعدة اللاجئين على تغطية هذه التكاليف.

اللجوء السياسي في كندا

لمعرفة كيفية الحصول على اللجوء الى كندا السياسي ، عليك أن تفهم دليل الاضطهاد الذي تقبله الحكومة. لا تنسى: عليك أن تثبت أن الخطر يهدد حياتك ، وأن بلدك الأصلي لن يحميك من هذا الخطر أو مصدره. لذلك ، عليك أن تأخذ معك:

يتم طرح الأسئلة على جميع البيانات المحددة في الطلب والاستبيانات المرفقة به. لا تنس أن أي شك في عدم صدقك قد يؤدي إلى الرفض. لذلك ، يجب الإجابة على جميع أسئلة الضابط بصدق وكاملة قدر الإمكان.

عندما تتقدم أسرة بأكملها ، يتم إجراء المقابلة لكل فرد من أفرادها على حدة ، بما في ذلك الأطفال.

ما هي المساعدات التي يحصل عليها اللاجئون من الدولة الكندية؟

الحصول على اللجوء الى كندا لا يعني فقط القدرة على الإقامة بشكل قانوني على الأراضي الكندية ، ولكن أيضًا الوصول إلى برامج المساعدة الاجتماعية الحكومية والإقليمية والعامة والخاصة.

ما هي المساعدات التي يحصل عليها طالبي اللجوء الى كندا

البرنامج الوطني يشمل:

بموجب برنامج مساعدة الدولة لطالبي اللجوء الى كندا ، يمكنك الاعتماد على الإقامة في المقاطعات التي ليس لديها قواعدها الخاصة لقبول اللاجئين. حاليًا ، يتم تطبيق قواعد خاصة في المقاطعات التالية:

كل مقاطعة من هذه المقاطعات تقرر بنفسها عدد اللاجئين الذين ستقبلهم. في الوقت نفسه ، تعطى الأفضلية للمختصين المؤهلين في المهن التي تفتقر إليها المحافظة. في معظم الحالات ، توفر برامج المقاطعات الإسكان والتأمين الطبي.

بالإضافة إلى الحكومة ، هناك العديد من برامج المساعدة العامة والخاصة لطالبي اللجوء الى كندا ، على سبيل المثال:

بدل اللجوء في كندا

بدل اللجوء الى كندا متاح فقط لأولئك الذين لم يجدوا وظيفة بعد وليس لديهم الوسائل اللازمة للعيش. تصدر أثناء النظر في قضية مقدم الطلب. في الوقت نفسه ، فإن الشرط الأساسي لإصدار المزايا هو أن يبحث اللاجئ بنشاط عن عمل ويدرس في دورات اللغة الإنجليزية.

يتوقف صرف البدل بمجرد حصول أحد أفراد الأسرة على وظيفة. الأسرة تعني الزوج والزوجة والأطفال دون سن الرشد. إذا كان اللاجئون إخوة أو أخوات لبعضهم البعض ، فعندما يحصل أحدهم على وظيفة ، يستمر الباقون في تلقي المدفوعات.

مبلغ الدعم المالي على النحو التالي (لكل شخص والمبلغ بالدولار):

في حالة الطوارئ للأخاص الذين قدموا اللجوء الى كندا ، يتم تقديم خدمات طب الأسنان والأدوية التي يصفها الطبيب مجانًا. بمجرد الحصول على تصريح إقامة ، يحق للاجئين أن يطلبوا 5000 دولار من الدولة من أجل إعادة تدريبهم في مهنة جديدة. سيتم تحويل هذه الأموال إلى حساب المؤسسة التعليمية حيث سيتم تدريبه.

بالإضافة إلى الدولة ، تنفذ برامج الهجرة المختلفة من قبل التالي:

يمكنهم أيضًا تقديم مساعدات مختلفة للاجئين ، بما في ذلك المساعدة المالية. ويتحمل الكفلاء الخاصون في بعض الأحيان التزامًا بدفع المساعدة النقدية خلال العام.

أسباب الرفض اللجوء الى كندا

في كندا ، هناك حصة معينة لقبول المهاجرين واللاجئين في كل عام. عادة ما يكون عددهم أكثر من 40.000 شخص ، ولكن لن يتمكن الجميع من الحصول على هذه القائمة. البعض يُرفض ، وقد يكون هناك عدة أسباب:

كما أنهم سيرفضون المجرمين أو الإرهابيين أو حاملي الأمراض الخطيرة. في حالة رفض اللجوء الى كندا ، لن يكون من الممكن تقديم استئناف ، فهو ببساطة غير مقبول. صدر أمر شرعي بمغادرة البلاد خلال ثلاثين يوماً من تاريخ صدوره.

إذا لم يتم استيفاء هذه القاعدة ، فسيتم ترحيل المواطن قسراً. وعند إصدار أمر الترحيل ، لن يكون من الممكن إعادة دخول كندا إلا بإذن خاص من الوزارة.

لكن عدم وجود إمكانية الاستئناف لا يعني على الإطلاق أنه من المستحيل الحصول على نظر ثانٍ في الاستئناف. يمكنك تقديم طلب إلى المحكمة ، والتي سيتعين عليها تحديد مدى صحة القرارات المتخذة. في هذه الحالة ، لا يمكنك الاستغناء عن محامٍ مختص بشؤون الهجرة.

Advertisement

الفرق بين طلب اللجوء وطلب الحماية في كندا

نشأت كندا كدولة نتيجة لهجرة ممثلي مختلف البلدان ، وخاصة من القارة الأوراسية. حاليًا ، لديها العديد من البرامج التي تسهل وصول المهاجرين الجدد إلى البلاد. يمكنك أن تصبح مواطنًا كنديًا من خلال الاستفادة من مشاريع إعادة التوطين القائمة على الدراسة والعمل وإعادة التدريب والأنشطة العلمية. هناك أيضًا برامج حماية اللاجئين:

طلب اللجوء الى كندا

هذا برنامج يتلقى إعانات حكومية بالإضافة إلى أموال من رعاة من القطاع الخاص. ويهدف إلى مساعدة هؤلاء اللاجئين الذين لم يتواجدوا بعد في كندا. هناك ثلاث فئات من المحتاجين:

طلب الحماية في كندا

هذا برنامج لأولئك الذين انتهى بهم المطاف في كندا. يمكنهم تقديم طلب اللجوء الى كندا بالفعل في المطار أو في مكتب الهجرة. والحصول على حق العيش في المخيم والاستعداد لعملية طويلة ، من الضروري خلالها إثبات صحة مطالباتهم بوضع اللاجئ. لكن ما هي الوثائق المطلوبة؟

بالإضافة إلى ملف استبيان خدمة الهجرة ، من الضروري تقديم حزمة من المستندات وهي كالتالي:

من المهم تقديم أكبر قدر ممكن من الأدلة على الاضطهاد في بلدك ، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو ومقتطفات الصحف ونسخ قرارات المحكمة وما إلى ذلك ، بالإضافة إلى وثائق السفر التي توضح كيفية وصول مقدم الطلب إلى كندا. لتقديم طلب اللجوء إلى كندا انقر هنا.

الفرق بين الهجرة واللجوء إلى كندا

مقارنة بسيطة بين الهجرة الى كندا وبين اللجوء الى كندا ، يمكن للأفراد الذهاب إلى كندا من خلال إحدى برامج الهجرة التي تقدمها الدولة ، وهي برامج تعطي الخيارات التي تناسب الشخصيات والجنسيات المختلفة. حيث تكون الهجرة إلى كندا من خلال الحصول على عمل أو من خلال إحدى تأشيرات العمل مثل تأشيرة العمال المهرة.

كما يمكن الهجرة إلى كندا من خلال تأشيرة الدراسة ، والتي تسمح للفرد بعد التخرج الحصول على عقد عمل والإقامة هناك ، ومن ثم الحصول على عقد عمل دائم. إلا أن الفرق بين الهجرة واللجوء ليس بقليل أبداً ، بل لكل منهما إجراءات ومتطلبات وشروط يتوجب تحقيقها.

فالهجرة إلى كندا برنامج متكامل له شروط خاصة ويتكون من عدة أنظمة وعدة تأشيرات ويتم العمل على ملف الهجرة الخاص بالشخص وهو داخل بلده. ويقوم الشخص بتنظيم أوراق ومتطلبات الهجرة الخاصة به بنفسه أو بمساعدة محامي.

أما طلب اللجوء الى كندا فما إن تأتي الموافقة على طلبه حتى يمكنه العمل مثله مثل المهاجر بفيزا هجرة إلى كندا. كما أن اللاجئ يحصل على بعض المساعدات إلى أن يندمج في المجتمع الكندي ويعتمد على نفسه ، أي أن هناك تسهيلات ومساعدات تقدم له ، بعكس المهاجر الذي يأتي للحياة والعمل فقط منذ البداية.

كذلك ، يحتاج المهاجر إلى إثبات أنه يستحق الهجرة والحياه والعمل في كندا من خلال تقديم ما يثبت من أوراق وشهادات دراسية وما شابه. أما في حالة اللجوء فيحتاج اللاجئ لأن يثبت أنه يحتاج إلى الحماية لأنه يخاف على نفسه وحياته وعليه تقديم ما يثبت صحة كلامه.

ما هي مميزات اللجوء الى كندا ؟

هناك العديد من الميزات الخاصة باللجوء إلى كندا ، والتي يرغب الكثير من الناس في الذهاب إلى كندا فقط من أجل الحصول عليها

وتتمثل هذه المميزات التي يستفيد منها اللاجئين بما يلي:

تقديم طلب لجوء عبر الانترنت إلى كندا

على عكس العديد من البلدان حول العالم ، تسمح الحكومة الكندية لطالبي اللجوء الى كندا بالتقدم عبر الإنترنت. يتم ذلك عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى إدارة IRCC. بناءً على هذا الطلب المقدم إلكترونيًا ، قد يُطلب من الطالب التسجيل وتقديم جميع البيانات من خلال حساب إلكتروني خاص وآمن.

فيما يلي الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لتسجيل طلب اللجوء الى كندا عبر الإنترنت في كندا:

حساب Canada Post Connect هو بوابتك الآمنة للتقدم بطلب للحصول على اللجوء الى كندا عبر الإنترنت وسيُطلب منك تقديم جميع البيانات والمستندات حول هذا الحساب. لذلك ، من أهم الأشياء التي يمكن القيام بها:

طلب اللجوء الى كندا في ظل كورونا

للتعامل مع جائحة COVID-19، قد يخضع طالبو اللجوء في كندا لقواعد جديدة. تحقق مع محامي الهجرة الخاص بك أو على الموقع الرسمي للهجرة الكندية من خلال صفحة «تأثير فيروس كورونا على الهجرة, خدمات اللاجئين والمواطنة IRCC».

وفي الختام عزيزي القارئ. تقدم كندا كل عام حق اللجوء لعشرات الآلاف من الرعايا الأجانب. في الوقت نفسه ، يمكن للاجئين في كندا الاعتماد على مساعدة الحكومة والسلطات المحلية والمنظمات الخيرية وحتى الأفراد ، وفي النهاية يصبحون أعضاء كاملين في المجتمع الكندي.

لكن الحصول على اللجوء الى كندا ليس بالأمر السهل. للقيام بذلك ، تحتاج إلى التعامل بعناية مع تنفيذ الطلب وجمع الأدلة على وجود تهديد للحياة وانتهاكات لحقوق الإنسان الأساسية في الدولة الأم.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Exit mobile version