الحياة في المانيا

الرعاية المنزلية في المانيا

Advertisement

الرعاية المنزلية في المانيا تقدم للعديد من الأشخاص المحتاجين للرعاية في المنزل وتضمن لهم عدم الانتقال إلى مؤسسات خاصة كدور الرعاية للمسنين. في المنزل ، سيبقون في محيطهم المعتاد ، وسيهتم بهم الأقارب أو الموظفون المحسوبون. تسمى هذه المساعدة في ألمانيا الرعاية الخارجية للمرضى Ambulante Pflege أو الرعاية المنزلية häusliche Pflege.

Advertisement

سيتم دفع جزء من التكاليف من نظام التأمين ضد العجز Pflegekasse ، بشرط أن تكون مؤمنًا عليه ، وقد تم تحديد درجة معينة من الاحتياج إليك رسميًا. سنخبرك في هذا المقال بالحقوق التي تتمتع بها إذا كنت بحاجة إلى رعاية وترغب في الحصول على المساعدة في المنزل. وأيضًا ما هي الحقوق التي يتمتع بها أقاربك الذين يساعدونك.

هل يمكن لأحد من أقاربي تقديم الرعاية المنزلية في المانيا لي؟

نعم. لا يلزمك استخدام خدمات الرعاية والتمريض المهنية. إذا كان أقاربك أو أصدقاؤك مستعدين للعناية بك في المنزل ، فيمكنك استخدام خدماتهم. في هذه الحالة ، سيتلقى علاوة خاصة شهرية Pflegegeld ، والتي سيكون قادرًا على التصرف فيها وفقًا لتقديرك الخاص. يعتمد حجمها على درجة احتياجك ، والتي تم تحديدها وتوضيحها في رأي الخبراء.

حاليًا ، يتراوح هذا المبلغ من 332 يورو مستوى الرعاية 2. إلى 946 يورو مستوى الرعاية 5 شهريًا ، وذلك اعتبارًا من 07/2021. يرجى ملاحظة أنه إذا تم تخصيص مستوى احتياج 1 لك ، فلن تحصل على المزايا.

إذا تم الاعتناء بك من قبل أفراد عائلتك أو معارفك ، فسيتم زيارتك مرتين في العام من قبل مقدمي الرعاية المؤهلين الذين سيتبادلون النصائح المفيدة معك أو مع أقاربك ويقدمون لك المشورة إذا لزم الأمر. يرجى ملاحظة أنه إذا تجاهلت هذه الزيارات ، فقد يتم تقليل المزايا التي تحصل عليها.اقرأ أيضًا: الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا.

هل يمكنني الحصول على الرعاية المنزلية في المانيا في حال ليس لدي أقارب يمكنهم الاعتناء بي؟

في هذه الحالة ، يمكنك استخدام خدمات تمريض العيادات الخارجية. عدة مرات في الأسبوع أو حتى عدة مرات في اليوم سوف يزورك مقدمو رعاية مؤهلون. حيث يمكنهم القيام بالمهام التالية:الرعاية المنزلية في المانيا

  • المساعدة في النظافة الشخصية وتناول الطعام؛
  • التسوق والطبخ وتنظيف الشقة؛
  • الرعاية الطبية ، مثل إعطاء الحقن أو صرف الأدوية أو تغيير الضمادات؛
  • دعم الأنشطة الاجتماعية ، مثل المشي أو زيارة الأصدقاء.

سيتم دفع جزء على الأقل من التكاليف من نظام التأمين ضد العجز. يسمى هذا النوع من الحماية الاجتماعية Pflegesachleistung. عند الحاجة إلى المستوى 2 (Pflegegrad 2) ، ستغطي شركة التأمين ما يصل إلى 723 يورو ، من المستوى 5 المحتاج (Pflegegrad 5) حتى 2095 يورو وذلك اعتبارًا من 07/2021. لا يتلقى الأشخاص ذوو الاحتياجات من المستوى 1 (Pflegegrad 1) مثل هذا الدعم.

تتم المدفوعات مقابل الخدمات المقدمة مباشرة بين شركات التأمينات وخدمة التمريض. أي أنك لن تحتاج إلى دفع أي شيء مقدمًا. إذا تجاوزت تكلفة الدفع مقابل خدمات التمريض المبلغ الذي يحق لك الحصول عليه ، فسيتعين عليك دفع الفرق بنفسك.

كيف أجد خدمة الرعاية المنزلية في المانيا وتمريض جيدة؟

بمساعدة الموقع الالكتروني AOK-Pflegenavigator ، يمكنك العثور على خدمات زوار المنزل بالقرب منك. ستجد على موقع الويب pflegelotse.de تفاصيل الاتصال بخدمات التمريض والمنظمات الاستشارية. ستساعدك قائمة المراجعة الخاصة أيضًا على الاختيار. يمكنك أيضًا معرفة تفاصيل الاتصال الخاصة بالخدمات التي تم التحقق منها من صندوق التأمين الصحي الخاص بك.

قارن وتحقق من جميع العروض المتاحة واستشر بالتفصيل حول جميع أسئلتك. قبل اتخاذ القرار النهائي وإبرام العقد ، تعرف جيدًا على خدمة التمريض التي اخترتها بالتفصيل. في المستقبل ، سيكون من الممكن أيضًا تغييره إذا كان هناك شيء لا يناسبك.

يختار العديد من الأشخاص الذهاب إلى خدمات تمريض العيادات الخارجية المتخصصة في العمل مع مرضى من خلفيات ثقافية ودينية متنوعة. تُظهر هذه الخدمات Interkulturellen Pflegedienste احترامًا خاصًا لثقافة وتقاليد ودين عملائها. غالبًا ما يتحدث موظفو هذه الشركات لغات مختلفة. يمكنك معرفة المزيد عن خدمات الرعاية الصحية متعددة الثقافات بالقرب منك من صندوق التأمين الصحي أو مركز استشارات الهجرة. يمكنك العثور عليه على موقع bamf.de.

هل يمكنني الحصول على الرعاية من الأقارب والرعاية المهنية التي تقدمها خدمة التمريض في نفس الوقت؟

نعم. يمكن لكل من الأقارب وخدمة التمريض الاعتناء بك. هذا مفيد ، على سبيل المثال ، إذا كان أحبائك لا يستطيعون مساعدتك على مدار الساعة. إذا كنت تتلقى الرعاية من الأقارب والرعاية التمريضية في نفس الوقت ، ولم يتم استخدام المساعدة الاجتماعية التي يحق لك دفعها مقابل الخدمات Pflegesachleistung بالكامل ، فستتلقى الباقي كبدل Pflegegeld.

على سبيل المثال ، أنت بحاجة إلى الرعاية المنزلية في المانيا ولديك مستوى 3 (Pflegegrad 3). في هذه الحالة ، يمكنك الحصول على إعانة Pflegegeld البالغة 572 يورو أو المساعدة الاجتماعية Pflegesachleistung البالغة 1،363 يورو. تساعدك خدمة الرعاية في الصباح مع الاستحمام وارتداء الملابس وتتقاضى حوالي 310 يورو شهريًا لهذا الغرض. هذا هو 22.74٪ من 1،363 يورو.

أي أن المساعدة الاجتماعية لا تستخدم بالكامل ، ويبقى حوالي 77.26٪. يتم تحويل هذه الفائدة إلى إعانة Pflegegeld ، والتي ستحصل عليها بشكل إضافي ، على الرغم من حقيقة أنك تتلقى بالفعل مساعدة اجتماعية. هذا هو 441.93 يورو. يتم دفع البدل بشكل متناسب ، حيث يكون المبلغ الإجمالي للمساعدة التي يتم تلقيها أعلى بشكل عام مما لو تلقيت المخصص فقط – 751.93 يورو (310 يورو + 441.93 يورو).

هل هناك أنواع أخرى من الدعم المالي؟

إذا كنت بحاجة إلى الرعاية المنزلية في المانيا ، فستتمكن أيضًا من الحصول على مساعدة مالية إضافية أو مساهمة الإغاثة Entlastungsbeitrag بمبلغ 125 يورو شهريًا. وهي متاحة لجميع مستويا الرعاية ، حتى أولئك الذين لديهم درجة من الاحتياج 1 (Pflegegrad 1). بهذه الأموال ، يمكنك تمويل رعايتك اليومية أو المساعدة في جميع تدابير المنزل ، على سبيل المثال. لن تتلقى المال بشكل مباشر ، ستحتاج أولاً إلى الدفع مقابل الخدمات أو البضائع من جيبك الخاص.

ثم بعد ذلك ، يجب عليك إرسال الفواتير المستلمة إلى صندوق تأمين الرعاية طويلة الأجل الخاص بك Pflegekasse ، وبعد ذلك ستتلقى استردادًا (حتى 125 يورو شهريًا). في هذه الحالة ، لا تحتاج إلى إرسال شيكات كل شهر. يمكن إنفاق الرصيد غير المستخدم حتى يونيو من العام المقبل. على سبيل المثال ، لا يمكنك إرسال أي فواتير من يناير إلى نوفمبر ، ثم إرسال فاتورة إجمالية بقيمة 1 في ديسمبر. 500 يورو (12 × 125 يورو).

هل يغطي تأمين الرعاية طويلة الأجل تكاليف الأجهزة المساعدة؟

يتم مساعدة الأشخاص المحتاجين لتلقي الرعاية المنزلية في المانيا في الحياة اليومية من خلال أجهزة خاصة تتكيف مع احتياجاتهم ، مثل عربات الأطفال ، والعتبات ، والاستحمام ، والمراحيض. اليوم ، لديهم تحت تصرفهم مجموعة كاملة من هذه الوسائل التي ترافقهم ، من تغيير الملابس في الصباح إلى الذهاب إلى الفراش في المساء. ومع ذلك ، فهي بعيدة كل البعد عن أن تكون رخيصة.

لشرائها ، يمكن للأشخاص المحتاجين للرعاية الحصول على استرداد جزئي أو إعانة. إذا كنت بحاجة إلى شيء من هذا القبيل – أخبر طبيبك عنه. لأن صندوق تأمين الرعاية الخاص بك Pflegekasse سيحتاج إلى وصفة طبية لهذا الغرض.

سيساعدك التأمين أيضًا على دفع تكاليف المساعدة اليومية مثل المطهرات والقفازات وما إلى ذلك. وهذا يساوي حوالي 40 يورو شهريًا. لست بحاجة إلى وصفة طبية لهذا الغرض. كل ما عليك فعله هو تقديم طلب مناسب إلى شركة التأمين الخاصة بك.

أين يمكنني الحصول على المساعدة والدعم في حال تقديم الرعاية المنزلية في المانيا لأحد الأقارب؟

إذا كان لديك تأمين صحي ، يجب عليك الاتصال بشركة التأمين الخاصة بك. بالتزامن مع المساهمات في صندوق التأمين الصحي Krankenkasse ، يتم دفع الاشتراكات في صندوق تأمين الرعاية طويلة الأجل Pflegekasse تلقائيًا. من هذا الصندوق ، يتم تقديم الدعم لمن يحتاجون إلى المساعدة. بهذه الطريقة ، يوفر تأمينك الصحي أموالًا للتأمين على التوظيف والرعاية طويلة الأجل.

تستخدم صناديق التأمين الصحي مستشارين مستقلين متخصصين في مساعدة الرعاية. سيجيبون على جميع أسئلتك مجانًا وبالتفصيل. إذا لزم الأمر ، يمكن للخبير أيضًا زيارتك في المنزل. بالإضافة إلى النصائح باللغة الألمانية ، يمكنك أحيانًا الحصول على دعم بلغات أخرى.

يمكنك الاتصال بمنظمة استشارية متخصصة في مساعدة الرعاية. سوف تجده على الموقعzgp.de. سيساعدك صندوق التأمين الصحي أيضًا في بحثك. يمكنك أيضًا الاتصال أولاً بخدمة استشارات الهجرة للبالغين MBE للحصول على المشورة. انه مجانا. يتحدث موظفو المنظمة لغات مختلفة. يمكنك العثور على أقرب خدمة استشارية على موقع bamf.de.

ما هي المساعدة التي يمكنني الحصول عليها في حال تقديم الرعاية المنزلية في المانيا لشخص قريب مني؟

رعاية الأحباء أو أحد المقربين مسؤولية كبيرة. حيث تتغير أيضًا حياة الشخص الذي يقدم المساعدة ، وكقاعدة عامة ، لا يلاحظها أحد. إذا كنت بمفردك لفترة طويلة في رعاية أحد أفراد أسرتك ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة العبء الجسدي أو العقلي. يوجد في ألمانيا عدد من العروض التي ستجهزك بشكل أفضل من ناحية ، ومن ناحية أخرى ستساعد في تخفيف أعباء عملك وهي كالتالي:

  • تستخدم صناديق التأمين الصحي مستشارين مستقلين متخصصين في مساعدة الرعاية المنزلية في المانيا . سيجيبون على جميع أسئلتك مجانًا وبالتفصيل. إذا لزم الأمر ، يمكن للخبير أيضًا زيارتك في المنزل. بالإضافة إلى النصائح باللغة الألمانية ، يمكنك أحيانًا الحصول على دعم بلغات أخرى. غالبًا ما يعمل هؤلاء المتخصصون في ما يسمى بمراكز استشارات الرعاية Pflegestützpunkt. يمكنك معرفة أقرب مركز إليك من صندوق التأمين الصحي الخاص بك أو من قاعدة البيانات على الإنترنت bdb.zgp.de.
  • يمكنك حضور دورات مجانية حيث ستحصل على كل المعرفة اللازمة. يتم تنفيذها من قبل صناديق تأمين الرعاية Pflegekasse. اسأل مستشارك المتخصص في مساعدة الرعاية عنهم.
  • مجموعات المساعدة الذاتية هي أيضًا فرصة رائعة للحصول على المشورة والدعم. إذا شعرت أنك قد تُركت بمفردك مع مشاكلك ، فقد يكون من المفيد لك مقابلة أشخاص في نفس الموقف. عندما تُعقد مثل هذه الاجتماعات في مدينتك ، يمكنك معرفة ذلك من مستشارك المتخصص في مساعدة الرعاية.
  • إذا مرضت فجأة أو ذهبت في إجازة ولا يمكنك الوفاء بالتزاماتك مؤقتًا ، فيمكنك الاستفادة من عرض Verhinderungspflege. في هذه الحالة ، سيتولى شخص آخر مهامك لفترة معينة. يمكنك أن تأخذ ما يصل إلى ستة أسابيع من هذه الإجازة كل عام ، بينما ستتم رعاية من تحب من قبل خدمة التمريص Pflegedienst خلال هذا الوقت. سيتم تغطية جزء من النفقات المتكبدة بسبب غيابك من خلال صندوق تأمين الرعاية طويلة الأجل.
  • إذا كنت ترعى شخصًا بحاجة إلى المستوى 2 (Pflegegrad 2) وما فوق وتخصص 10 ساعات على الأقل في الأسبوع (لمدة يومين على الأقل) ، فإن صندوق تأمين الرعاية سيدفع مساهمات إلى صندوق المعاشات التقاعدية وصندوق التأمين ضد البطالة. ستكون مؤمَّنًا أيضًا ضد الحوادث أثناء رعاية شخص محتاج ، وكذلك في الطريق والعودة.

اقرأ أيضًا: العلاج في المانيا 2022 | طرق المعالجة في المستشفيات الالمانية.

كيف يمكنني الموازنة بين العمل والعناية بشخص قريب مني؟

إذا كنت تعمل وتقدم الرعاية المنزلية في المانيا لشخص قريب منك في نفس الوقت ، فيحق لك الحصول على إجازة من العمل. خلال هذه الفترة ، لا يمكن طردك ولن تحصل على أجر. هناك عدة طرق للحصول على إجازة من العمل لفترة طويلة من الزمن وهي كالتالي:

Advertisement
  • إجازة رعاية بفليجيزيت Pflegezeit. إذا كنت تأخذ إجازة والدية ، يمكنك الحصول على إجازة كاملة أو جزئية من العمل لمدة تصل إلى ستة أشهر. للقيام بذلك ، تحتاج إلى تقديم طلب مكتوب إلى صاحب العمل قبل 10 أيام على الأقل من تاريخ الإجازة المخطط لها ، والذي يجب أن يشير إلى مدة الرعاية ومقدارها.
  • إجازة الوالدين Familienpflegezeit ، تمنحك إجازة الوالدين ما يصل إلى 24 شهرًا من إجازة العمل. يجب أن تستمر في العمل 15 ساعة على الأقل في الأسبوع. يجب أن تطلب هذه الإجازة قبل ثمانية أسابيع على الأقل.
  • الإجازة القصيرة الأمد من العمل Kurzzeitige Arbeitsverhinderung في الحالات العاجلة ، يمكنك أن تطلب من صاحب العمل إجازة قصيرة الأمد من العمل لمدة تصل إلى 10 أيام. هذا صحيح ، على سبيل المثال ، إذا ظهرت الحاجة إلى الرعاية فجأة. بدلاً من راتب هذه الأيام العشرة ، يمكنك الحصول على تعويض Pflegeunterstützungsgeld من صندوق تأمين الرعاية Pflegekasse. يجب عليك التقدم بطلب للحصول عليه بمجرد أن تعلم أنك بحاجة إلى إجازة لرعاية أحد أقربائك أو من تحب.

وفي الختام عزيزي القارئ. إذا كان مقدم الرعاية المنزلية في المانيا الخاص بك يعاملك معاملة سيئة ، مثل عدم الالتفات إليك أو استخدام القوة ، فيمكنك الاتصال بخط المساعدة في الأزمات. على موقع zqp.de يمكنك أيضًا العثور على مؤسسة استشارية قريبة منك. يمكنك أيضًا الاتصال بأقرب مركز استشارات رعاية Pflegestützpunkt.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى