منوعات

الذهب في ألمانيا | معلومات عامة عن الذهب في المانيا


الذهب في ألمانيا

الذهب ألمانيا

يعتبر سوق الذهب في ألمانيا أحد أهم الأسواق التي يقدم عليها المواطن الألماني، وعلى الرغم من عدم وجود بورصة مركزية لمعاملات الذهب الألماني وعلى الجانب الآخر يوجد عدد كبير من المنتجات الذهبية التي يتم تداولها في أسواق ألمانيا لذا فإن سوق الذهب بألمانيا لامركزية في المقام الأول ويتشكل أساسا من تعاملات البنوك ومصافي الذهب والتي تتاجر بالذهب أيضا، وبعض تجار الجملة والموزعين الأساسيين على مستوى ألمانيا وأشهر تجار التجزئة الأصغر حجما.

البنوك الألمانية وتدعيمها لسوق الذهب

من الواضح تدعيم البنوك الألمانية لسوق الذهب الألماني حيث أن كل بنك ألماني يقوم بشراء الذهب ويبيعه لعملائه، وبعض البنوك الألمانية تقوم ببيع الذهب في شكل تجارة جملة وتنقسم البنوك التي تتعامل بالذهب في ألمانيا إلى ثلاثة أنواع وهم:

  • بنوك التوفير.
  • البنوك التعاونية.
  • البنوك التجارية والاستثمارية.

بنك بايرن لانديسبنك (BayernLB )

ومقره في ميونيخ وهو أحد البنوك التجارية في ألمانيا ويعتبر من أكبر وأهم تجار الذهب بألمانيا حيث أنه له علاقات مباشرة مع مصافي الذهب على مستوى العالم ويتعامل BayernLB في ثمانمائة نوع من المعادن النفيسة وتزود تجار التجزئة في بالذهب والمعادن النفسية الأخرى ويتم ختم منتجاتها بشعار Sparkassen.

بنك Landesbank Baden-Wurttemberg

ومقره في شتوتجارت ويعتبر أكبر تاجر جملة يقوم ببيع الذهب للأسواق الأخرى ويقدم الذهب الخالص للعملاء.

أكبر موزعين الذهب في ألمانيا

الذهب ألمانيا



يوجد في ألمانيا موزعين للذهب على مستوى الدولة عموما وبائعي الجملة وعلى سبيل المثال وليس الحصر هم:

1-    Ziemann Valor وهو قطاع من شركة Ziemann Gruppe الأشهر في ألمانيا والذي يقدم المعادن النفيسة للبنوك الألمانية وتاجر العملات المعدنية يمكن الشراء منه أيضا عبر متجره الالكتروني Ziemann Gruppe.

2-    Pro Aurum هو تاجر للمعادن النفيسة الغير مصرفية بألمانيا وبائع تجزئة لمنافذ في برلين وهامبورج وشتوتغارت ودريسدن ويوجد له أفرع أخرى خارج ألمانيا في زيوريخ ولوجانو بسويسرا وفيينا بالنمسا وهونغ كونغ.

3-    ESG Edelmetalle وهي شركة رائدة في تكرير الذهب وإنتاج المعادن النفيسة وتقوم بتوزيعه للأسواق الأخرى خارج وداخل ألمانيا.

4-    Degussa وتعد أحد شبكات البيع بالتجزئة المشهورة جدا ببيع الذهب وتعتبر Degussa شركة غير تقليدية حيث أنها تمتلك مصفاة خاصة للمعادن النفيسة، ومكتبها الرئيسي في فرانكفورت ولها عدة أفرع أخرى متفرقة في ألمانيا ما بين هانوفر وميونيخ ونورمبرغ وشتوتغارت، وتتخذ أيضا Degussa من لندن مقرا لها، تاريخيا شركة Degussa كانت تدير مصفاة للمعادن النفيسة في مدينة هاناو الألمانية.

سوق الذهب الألماني

من حيث التعاملات في سوق الذهب الألماني يوجد تفاعل كبير بين العملاء ويمكن تحليل هذا التفاعل على الأسس التالية:

1-    تشترك جميع بنوك ألمانيا في شراء الذهب الاستثماري وبيعه لعملائهم.

2-    يتم تزويد تجار الجملة وتجار التجزئة بالذهب عن طريق البنوك التعاونية وبنوك الادخار.

3-    تشتري هذه البنوك الذهب من مصافي الذهب مباشرة.

مصافي الذهب في ألمانيا

يوجد العديد من مصافي الذهب بالأخص حول منطقة غولدستادت التاريخية المشهورة بصناعة الذهب والمجوهرات ويوجد 5 مصافي رئيسية للذهب في ألمانيا وذلك على حسب رابطة سوق الذهب الدولية في لندن وهم:

1-    Heraeus.

2-    Allgemeine Gold – und Silberscheideanstalt.

3-    Hafner.

4-   Heimerle  Meule.

5-   Aurubis.

التأمين ونقل الذهب في ألمانيا

يتم نقل الذهب من وإلى ألمانيا عن طريق النقل الجوي في مطار فرانكفورت وتستخدم ألمانيا شركات التأمين الرائدة التي تتخصص في نقل المعاجن النفيسة ومنها شركات Prosegur وBrinks.

احتياطي الذهب بألمانيا

احتياطي الذهب بالنسبة للدول هو حجم الذهب الذي يقوم البنك المركزي الوطني بالاحتفاظ به كوديعة أو كمستودع للقيمة المالية أو تأمين العملة ويتم استخدام احتياطي الذهب على مستوى دول العالم في تسوية بعض المعاملات الدولية والقروض.

أما بالنسبة لاحتياطي الذهب الألماني فقد قامت ألمانيا بتكوين رصيد من الذهب بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ليصل الاحتياطي الخاص بها من الذهب ما يقارب 4000 طن عام 2012 وهو ما يساوي 132.9 يورو بأسعار الذهب لعام 2012 وتم تشكيل 70% من احتياطي الذهب الألماني في شكل قوالب يزن القالب الواحد 12.5 كجم ويوجد أغلبها في الولايات المتحدة الأمريكية.

احصائيات الطلب على الذهب في ألمانيا

تبعا لإحصائيات مجلس الذهب العالمي فإن ألمانيا قد سجلت إجمالي تعاملات على الذهب وصلت إلى 101.6 طن عام 2014 وفي عام 2015 قدر المجلس العالمي للذهب أن الطلب عليه في ألمانيا قد بلغ 113.8 طن وهي بمثابة ضعف الطلب على النقود الذهبية والعملات المعدنية بالنسبة لسويسرا، ومن الجدير بالذكر أن اهتمام المواطن الألماني بتخزين الذهب الاستثماري هو أمر واضح جدا بحسب الإحصائيات الخاصة بالطلب على الذهب.

أشهر محلات بيع الذهب  بألمانيا

Unico Jewelry Buenos Aires

 50 Alte Schönhauser Str

 Mitte

Juwelier Schmuck Schmiede

Raumerstr. 32 
Prenzlauer Berg

Atelier Kirkara

Jonasstr. 33
Neukölln

Doris Imhoff

Akazienstr. 26
Schöneberg

Schmuckgraefin

Körtestr. 20
Kreuzberg

برنامج العودة إلى الوطن

برنامج العودة إلى الوطن

تمتلك ألمانيا ثاني أعلى احتياطي من الذهب على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية ولكن تم تخزين أغلبه خارج البلاد، وفي عام 2013 شرعت ألمانيا في عودة احتياطي الذهب الخاص بها إلى أراضيها حيث أنه تقوم بتخزينه في لندن وباريس ونيويورك.

وحيث أن الشعب الألماني قد طالب السلطات باستعادة الاحتياطي الخاص بها مرارا وتكرارا وأصبحت قضية عودة الذهب قضية تؤلم المواطن الألماني إلى حد ما بالأخص من الجانب الأمريكي حيث يعتقد الألمان أن الولايات المتحدة الأمريكية قد يمكنها مصادرة الاحتياطي الألماني للذهب في أي وقت أو أن تقوم باستخدامه كأداة ضغط على الدولة.

لكن وضح البنك المركزي الألماني في عام 2014 أنه قام بإعادة 120 طن من احتياطي الذهب بألمانيا عبارة عن 85 طن من أمريكا و35 طن من فرنسا.

وأكد أيضا رئيس البنك المركزي أن الخطة الموضوعة لاستعادة احتياطي الذهب بألمانيا لأرض الوطن تسير على قدك وساق وأنها سوف تستعيد أكثر من نصف الاحتياطي الخاص بها على مشارف عام 2020.

شاهد ايضا:

أسعار الذهب في ألمانيا



 

 


الوسوم


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق