الدراسة في المانيا

دراسة الطب في المانيا 2024

Advertisement

تعد دراسة الطب في المانيا من أشهر الدورات الدراسية وأكثرها طلبًا. ومع ذلك ، فهو متاح للجميع ، بما في ذلك الأجانب ، لأن التعليم يتم بشكل أساسي في الجامعات الحكومية وهو مجاني بصرف النظر عن الرسوم الإلزامية للفصل الدراسي.

Advertisement

كما تعتمد كل جامعة ألمانية على قبول الطلاب الأجانب وتخصص 5٪ من المقاعد الدراسية لهم. يشير هذا إلى أن تدريب الأجانب كأطباء في ألمانيا مفتوح ويمكن الوصول إليه ، إذا كانت هناك رغبة.

يمكن حاليًا دراسة الطب البشري في حوالي 40 جامعة في ألمانيا. 35 منها حكومية وأربعة خاصة. يتم حظر الوصول إلى الدراسات الطبية بالنسبة للكثيرين بسبب حدود القبول العالية ، لأن عدد المتقدمين من أجل دراسة الطب في المانيا يتجاوز بكثير عدد أماكن الدراسة التي يتم تقديمها في فصلي الشتاء والصيف.

يتعامل الطب مع التعرف على أسباب الأمراض بالإضافة إلى الشفاء والتخفيف والوقاية من الأمراض لدى الإنسان والحيوان. بالإضافة إلى تشخيص الأمراض وعلاجها ، تشمل الأنشطة الطبية أيضًا البحث في أسباب الأمراض والرعاية الوقائية واللاحقة. تشمل دراسة الطب في ألمانيا الطب البشري والطب البيطري وطب الأسنان.

إذا كنت ترغب في دراسة الطب في المانيا ، فيجب أن تكون لديك معرفة عميقة بالبيولوجيا والكيمياء والفيزياء والرياضيات ، لأن هذه العلوم الطبيعية أساسية لدراسة الطب Medizin studieren. نظرًا لأن بعض المؤلفات المتخصصة لا تتوفر إلا باللغة الإنجليزية ، يجب أن تكون لديك معرفة جيدة جدًا باللغة الإنجليزية حتى تتمكن من قراءة الأدب المتخصص وفهمه وإعادة إنتاجه. تعتبر معرفة اللغة اللاتينية مفيدة للغاية لأنها تسهل الوصول إلى المصطلحات الطبية.

نظام التعليم في ألمانيا

نظام التعليم في ألمانيا
نظام التعليم في ألمانيا

التعليم في المانيا له جذور قديمة جدًا. تأسست المؤسسات الجامعية منذ سنوات عديدة ، وكان لبعضها سمعة طيبة في العصور الوسطى.

على سبيل المثال ، تم إنشاء جامعة هايدلبرغ في عام 1386 ، ومؤسسة برلين للتعليم العالي جامعة برلين الحرة Freie Universität Berlin في عام 1948.

وهي توفر فرصة للطلاب من جميع أنحاء العالم من أجل دراسة الطب في المانيا وتلقي التعليم الطبي.

وعلى مدى الخمسين عامًا الماضية ، كان هناك العديد من “الوافدين الجدد” بين الجامعات الذين من حيث نطاقهم ، لا يمكنهم التنافس مع “ركائز” العلوم الكلاسيكية القديمة.

ولكن في الوقت نفسه ، يقف البرنامج المقدم فيها لتحديث نهج التعلم ، ويقدم أبحاثًا طبية مبتكرة ، واستخدام تقنيات جديدة وأشياء أخرى ضرورية لشخص عصري.

يقود جميع الجامعات الالمانية مؤتمر للوزراء المسؤولين عن التعليم وتنظيم حالة الثقافة في الأراضي الألمانية. مؤتمر العمداء له تأثير كبير في كل مؤسسة. لكل مقاطعة من مقاطعات المانيا قانون خاص يتحدث عن حقوق والتزامات الطالب. يقوم على القانون الاتحادي العام. اقرأ أيضًا: نظام التعليم الجامعي في ألمانيا ، مراحل الدراسة في المانيا من بداية تأسيس الطفل حتى ما بعد المرحلة الثانوية.

الطب في ألمانيا

تعد دراسة الطب في المانيا أعلى مستوى من الدورات الدراسية للتكنولوجيا الطبية ، واحتراف المتخصصين ، وتكاليف كبيرة للتطوير العلمي والبحث ، وعدد كبير من افضل مستشفيات المانيا العامة والخاصة. يذهب الكثير من الناس لتلقي العلاج في المانيا ، بعد حصولهم على تأشيرة العلاج في ألمانيا لمواطني الدول الثالثة.

كما تتمتع دراسة الطب في ألمانيا والتعليم الطبي بجودة عالية للغاية ، وهو ما تؤكده كل من التصنيفات الدولية وجودة الطب والعلاج نفسه. الجامعات مجهزة تجهيزًا جيدًا ، ويقوم الطلاب بالكثير من التدريبات أثناء دراستهم. يزداد الطلب على المهن الطبية في ألمانيا وتتقاضى أجورًا جيدة. اقرأ أيضًا: دراسة طب الاسنان في المانيا ومراحله واهم الجامعات والتكاليف والمدة اللازمة ، عيادات طب الاسنان في المانيا | كم تكلفة ابتسامة هوليود في المانيا.

لماذا دراسة الطب في المانيا؟

لماذا دراسة الطب في المانيا
لماذا دراسة الطب في المانيا

الطب هو أحد المجالات الواعدة في مؤسسات التعليم العالي لبناء مستقبل مهني. وفقًا لدراسة عن سوق الأجور في ألمانيا أجرتها شركة Stepstone ، نُشرت في وقت لاحق ، احتل الأطباء ، بمن فيهم أطباء الأسنان ، المرتبة الأولى من حيث الرواتب بين خريجي الجامعات. يُذكر أن الذين تخرجوا من كلية الطب ، في المتوسط ​​، يتلقون 64110 يورو سنويًا.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن نظام التعليم الطبي في ألمانيا هو على أعلى مستوى. بفضل المنافسة الشديدة ، تحصل الجامعات الألمانية على أفضل الطلاب وأكثرهم تحفيزًا ، وأعضاء هيئة التدريس المتميزون ، والتمويل الكافي للجامعات والمستشفيات الجامعية القوية يجعل من الممكن تحويل الطلاب إلى أطباء من الدرجة الأولى.

وتجدر الإشارة إلى أن الدولة تراقب بعناية جودة دراسة الطب في المانيا أيضًا. يتعين على الطلاب اجتياز اختبارات الدولة الصعبة قبل أن يتمكنوا من بدء العمل في تخصصهم.

كما تعد دراسة الطب في المانيا والتعليم الطبي أكثر مجالات الدراسة شيوعًا ، ليس فقط بين الألمان أنفسهم ، ولكن أيضًا بين الأجانب. عدد الوظائف الشاغرة في الجامعات محدود ، والطلب الكبير بين الطلاب لهذا الاتجاه يخلق منافسة كبيرة للغاية . في هذا الصدد ، يتم وضع الألمان الذين لم يدخلوا في “قائمة الانتظار” (Wartezeit) ، وبالنسبة للمتقدمين الأجانب يتم تخصيص حصة صغيرة (بمتوسط ​​5٪) وقليل منهم يمكنهم التباهي بالقبول الناجح.

تتلقى لجان القبول عددًا كبيرًا من الطلبات من المتقدمين لتلقي دراسة الطب في المانيا بحيث يمكنهم تحمل قبول أفضل المتقدمين فقط. تعني كلمة “الأفضل” المتقدمين الحاصلين على درجات ممتازة في الشهادة / studienkolleg / شهادة من الجامعة / دبلوم التعليم العالي (أو مستندات أخرى يتم على أساسها القبول) ، ولديهم شهادة TestAS بنتائج عالية وخطابات توصية وعمل / ممارسة الخبرة.

مع متوسط ​​درجات أقل من “ممتاز” (حتى إذا كان لديك “جيد مع زائد”) ، تقل فرص القبول الناجح على الفور بشكل كبير ومن أجل القبول ، من الضروري التقديم إلى أكبر عدد ممكن من الجامعات (ولكن حتى عند التقديم لجميع الجامعات الطبية في ألمانيا لا يوجد ضمان للقبول).

كيفية دراسة الطب في المانيا للأجانب؟

القاعدة الرئيسية للقبول هي مستوى عالٍ من المعرفة باللغة الألمانية تبدأ من B2 مصحوبًا بأعلى العلامات الممكنة. في ألمانيا ، هناك منافسة كبيرة في جامعات الطب ، لذا فإن أفضل المتقدمين فقط لديهم فرصة للقبول.

للقبول مباشرة في الجامعة الطبية ، لا تحتاج إلى إجراء اختبارات إضافية ، باستثناء امتحان اللغة الألمانية. عند الالتحاق بما يسمى السنة التحضيرية في المانيا Studienkolleg ، وهو قسم تحضيري في إحدى الجامعات الألمانية ، قد تحتاج إلى اجتياز اختبار إضافي على سبيل المثال ، في الرياضيات.

ما هي الدورة الجامعية الطبية التي يمكن التقدم إليها؟

للراغبين في دراسة الطب في المانيا ، بالنسبة لمواطني الدول المختلفة الذين تخرجوا من المؤسسات التعليمية في بلادهم في أوقات مختلفة ، هناك قواعد مختلفة للقبول في الجامعات في ألمانيا. يمكنك العثور على مزيد من التفاصيل عنها هنا. سنلقي نظرة على بعض الأمثلة:

  1. تخرج المتقدم من المدرسة. يمكن الالتحاق بـ Studienkolleg في الجامعة المختارة في ألمانيا للدورة M ، بعد عام من الدراسة حيث يلتحقون بالسنة الأولى لكلية الطب؛
  2. يتخرج المتقدم في السنة الأولى أو الثانية من جامعة بلده ، كلية الطب. القبول مباشرة في السنة الأولى من جامعة ألمانية؛
  3. أكمل المشارك الدورة التدريبية 3-6 للجامعة في بلده ، كلية الطب. القبول في إحدى الجامعات في ألمانيا لفصل دراسي أعلى.

اقرأ أيضًا: الشهادات المعترف بها في المانيا ، معادلة الشهادة الجامعية ، الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا.

كيف يتم التقديم لفصل دراسي أعلى؟

لمتابعة دراسة الطب في المانيا والتسجيل في فصل دراسي أعلى في كلية الطب في ألمانيا ، سوف تحتاج إلى إرسال المستندات الخاصة بك للتأكيد إلى ألمانيا. في السابق ، يتم فحص المستندات مركزيًا في دوسلدورف ، والآن يتم إجراء الفحص في القسم للاعتراف بالتدريب الطبي في الخارج للولاية الفيدرالية التي تقع فيها الجامعة المختارة.

ما معدل قبول الطب في ألمانيا؟

من الناحية المثالية ، لقبول دراسة الطب في المانيا ، يجب أن تكون جميع الدرجات ممتازة. من المرغوب فيه ألا يقل متوسط ​​الدرجات عن 94% في الثانوية أو 1.0 – 1.4 على مقياس المدرسة الألمانية. في المتوسط ​​، يتقدم كل عام حوالي 40.000 متقدم لشغل 9000 مكان في كليات الطب في ألمانيا.

Advertisement

ماذا لو كانت الدرجات منخفضة؟

إذا كانت الدرجات في الشهادة أو الدبلوم منخفضة ، وتريد حقًا الالتحاق بكلية الطب في إحدى الجامعات الألمانية ، فهناك طريقة من أجل دراسة الطب في المانيا ، يمكنك إجراء اختبار TMS (Test für Medizinische Studiengänge ). إذا نجحت في هذا الاختبار ، فسيتم احتساب نتائجك للقبول ، وليس متوسط ​​درجاتك.

رقم مرفوض

تعني هذه العبارة Numerus Clausus أن التوظيف في تخصص معين في ألمانيا محدود. عادة ما يتم توزيع Numerus Clausus في كليات الطب في ألمانيا.

حصص للأجانب

تقدم كليات الطب الألمانية حصصًا لتلقي دراسة الطب في المانيا للأجانب من دول خارج خريطة اوروبا. عادةً ما يكون حجم الحصص حوالي 5٪ من جميع الأماكن. هل هو كثير أم قليلا؟ دعونا نفهم ذلك. من ناحية أخرى ، 5٪ ليس كثيرًا. لكن عليك أن تفهم أن الأجانب فقط من خارج الاتحاد الأوروبي يمكنهم التقدم لشغل هذه المقاعد البالغة 5٪. وهذا يعني أن المنافسة قد تكون أقل حتى من المتقدمين الألمان.

التعليم الطبي العالي في ألمانيا

لا ينقسم التعليم الطبي العالي في ألمانيا ، على عكس معظم التخصصات الأخرى ، إلى برامج البكالوريوس والدراسات العليا ، أي لا توجد طريقة للذهاب إلى كلية الدراسات العليا. يمكن للمتقدمين الأجانب الذين أكملوا ما لا يقل عن ثلاث سنوات من الدراسة في مجال الطب أو العلاج النفسي أو الصيدلة تأكيد دبلومهم أو شهادتهم الأكاديمية في المكتب المركزي الألماني لتأكيد المستندات الأجنبية الخاصة بالتعليم الطبي والدخول على الفور لفصل دراسي أعلى.

مهارات اللغة

دراسة الطب في المانيا بإحدى كليلات الطب ممكنة باللغة الألمانية فقط ، بينما يجب أن تكون المعرفة على مستوى عالٍ جدًا ، تحتاج إلى الحصول على علامات جيدة أو ممتازة في امتحانات اللغة:

  • TestDaF
  • DSH

أيضًا ، تقبل جميع الجامعات في ألمانيا تقريبًا الشهادات:

  • ZOP / C2
  • GDS
  • KDS
  • DSD

العمل بدوام جزئي أثناء دراسة الطب في المانيا

العمل بدوام جزئي أثناء الدراسة لطلاب الطب ليس فكرة جيدة جدًا. على الرغم من أن الطلاب لهم كل الحق في العمل لمدة 120 يومًا كاملًا أو 240 يومًا بدوام جزئي في السنة أثناء دراستهم. إلا أنك تحتاج إلى أن تتذكر أن الدراسة في هذا التخصص في ألمانيا.

كما هو الحال في البلدان الأخرى ، تستغرق وقتًا طويلاً جدًا وتحتاج إلى الدراسة والاستعداد للامتحانات في جميع الأوقات تقريبًا ، لذلك ليس لدى الطلاب ببساطة وقت للعمل بدوام جزئي. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص حول العمل والدراسة في ألمانيا.

تكلفة دراسة الطب في المانيا

فيما يتعلق بأسعار دراسة الطب في ألمانيا فترة الإصلاحات الأخيرة ، أصبح من الممكن الحصول على تعليم طبي مجاني في ألمانيا ، حيث أصبحت الدراسة في معظم الجامعات الحكومية في ألمانيا مجانية الآن. يحتاج الطلاب فقط إلى دفع رسوم الفصل الدراسي للطلاب من 100 إلى 300 يورو لكل فصل دراسي (حسب الولاية الفيدرالية).

على سبيل المثال ، في جامعات بادن فوتمبرغ وجامعات مقاطعة البايرن فأن تكاليف دراسة الطب ستحتاج إلى 1500 يورو لكل فصل دراسي ما عدا السكن والوجبات والمزيد من المصاريف الأخرى.

لتلقي دراسة الطب في المانيا أو التعليم الطبي في ألمانيا للطلاب الأجانب يجب عليهم الحصول على تأشيرة الدراسة في المانيا أو فيزا الدراسية الالمانية ، ستحتاج بالتأكيد إما إلى الحساب البنكي المغلق في المانيا أو ضمان من مواطن ألماني يما يعرف بنظام الكفالة الشخصية في ألمانيا.

المنح الدراسية

لا تدفع الجامعات الألمانية منحا دراسية للطلاب. يشارك العديد من الصناديق غير الحكومية وحتى الحزبية في مدفوعات المنح الدراسية في المانيا. تُمنح المنحة ، كقاعدة عامة ، بدءًا من السنة الثالثة للطلاب الأكثر اجتهادًا. يتم احتساب مبلغ المنحة بطريقة تكفي مدى الحياة. هناك أيضًا مؤسسات تقدم دعم المنح الدراسية للطلاب الجامعيين والخريجين.

مدة الدراسة

تستغرق دراسة الطب في المانيا ما معدله 12 فصلاً دراسيًا (أي 6 سنوات). لا يتناسب الكثيرون مع هذه الفترة ويمددون دراستهم لفصلين دراسيين آخرين.

شروط دراسة الطب في المانيا

كما ذكرنا ، أنت بحاجة إلى معرفة جيدة جدًا باللغة الألمانية ، والتي ستحتاج إلى إثباتها بدرجة عالية في اختبار مثل TestDaF أو DSH. إذا لم تكن مهاراتك اللغوية جيدة بعد ، فلا داعي للقلق: يمكنك التسجيل في  دورة اللغة الألمانية قبل الدراسة  للمساعدة في الوصول بمهاراتك اللغوية إلى المستوى المطلوب للدراسة الطبية في ألمانيا. ستحتاج أيضًا إلى:

  • مؤهل الالتحاق بالجامعة / شهادة التخرج من المدرسة الثانوية. إذا كنت من الاتحاد الأوروبي ، فيجب أن يتم قبول شهادة المغادرة الخاصة بك بشكل عام على أنها معادلة للشهادة الألمانية. ومع ذلك ، سيحتاج الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي إلى التحقق من أن مؤهلاتهم مؤهلة. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد تحتاج إلى حضور  Studienkolleg  (دورة تحضيرية لمدة عام واحد) والجلوس في  اختبار Feststellungsprüfung؛
  • معرفة قوية باللغة الإنجليزية لفهم الأدب المتخصص. من المفيد أيضًا ولكن ليس ضروريًا أن يكون لديك معرفة باللاتينية؛
  • النصوص الأكاديمية؛
  • بيان شخصي؛
  • جواز السفر أو بطاقة الهوية؛
  • معرفة واسعة في المدرسة الثانوية بالبيولوجيا والكيمياء والفيزياء؛
  • القدرة على التعامل بشكل جيد مع الإجهاد لأن البرامج الطبية غالبًا ما تستغرق وقتًا طويلاً ومكثفة ، مع ما يصل إلى 25-30 ساعة من الدروس الإجبارية في الأسبوع؛
  • قد يحتاج الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي من ضمن شروط دراسة الطب في المانيا إلى تأشيرة طالب وتصريح إقامة؛
  • إثبات دفع رسوم الطلب؛
  • قد تطلب بعض الجامعات أيضًا من الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي تقديم نتائج  لامتحان TestAS ، في حين أن اختبار الدراسات الطبية (TMS) طوعي ولكن يمكن أن يساعدك على منحك ميزة على المرشحين الآخرين من خلال إظهار إمكاناتك الأكاديمية.

هل يمكن دراسة الطب في المانيا باللغة الإنجليزية؟

على الرغم من حقيقة أن جميع الجامعات تدرس باللغة الألمانية الأصلية ، إلا أنه يمكنك الحصول على تعليم طبي في ألمانيا باللغة الإنجليزية. جامعات مثل

  • جامعة كريستيان ألبريشتس في كيل؛
  • جامعة أوتو فون -غريكي ماغديبورغ؛
  • جامعة الطب برلين – شاريتيه؛
  • جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ تشمل برامج دراسية باللغة الإنجليزية.

يمكن للطالب اختيار هذه اللغة فقط أو دمجها مع الألمانية. تفعل الجامعات الطبية في ألمانيا كل شيء حتى يتمكن الطلاب الأجانب من تلقي التعليم بحرية ودراسة التخصصات اللازمة للمهنة.

العملية التعليمية بكلية الطب في ألمانيا

كليات الطب الألمانية ، من ناحية ، تحترم تقاليد التدريس ، ومن ناحية أخرى ، تقدم الأساليب الحديثة وأحدث التقنيات. غالبًا ما يكون الطلاب أحرارًا في اختيارهم – كم من الوقت من أجل دراسة الطب في المانيا ، أو كيفية التخطيط ليوم ، أو أسبوع ، أو فصل دراسي ، أو حتى الدراسة بأكملها.

يستمر التدريس الأساسي 6 سنوات و 3 أشهر ، ولكن قد يتأخر لفترة أطول. في المجموع ، على مدار كل هذه السنوات ، يصل التدريب إلى ما لا يقل عن 5500 ساعة ، وهو شرط أساسي مهم لخريجي الطب الألمان حتى يتمكنوا من العمل في جميع دول الاتحاد الأوروبي. اقرأ أيضًا: تعديل الشهادات الطبية في ألمانيا.

هيكل دراسة الطب في المانيا

هيكل دراسة الطب في المانيا
هيكل دراسة الطب في المانيا

يتم التعليم في إحدى الجامعات الطبية في ألمانيا وفقًا للمخطط التالي:

  • المرحلة قبل السريرية؛
  • امتحان الدولة 1؛
  • المرحلة السريرية؛
  • 1 سنة من التدريب العملي؛
  • امتحان الدولة 2.

المرحلة قبل السريرية

المرحلة ما قبل السريرية / Vorklinische الفصل الدراسي (1-4 فصول دراسية). في هذه المرحلة ، يكتسب طالب الطب المعرفة في مجال العلوم الطبيعية والطبية الأساسية والإنسانية ، فضلاً عن مهارات الرعاية الطبية الطارئة ورعاية المرضى.

في هذه المرحلة أثناء دراسة الطب في المانيا ، يدرس الطلاب المواد التالية: الفيزياء ، والكيمياء ، وعلم الأحياء ، والمصطلحات الطبية ، وعلم وظائف الأعضاء ، والكيمياء الحيوية ، وعلم التشريح ، وعلم الأنسجة ، وعلم النفس الطبي.

قبل التخرج في هذه المرحلة ، سيحتاج الطالب إلى إكمال ممارسة عملية مدتها ثلاثة أشهر في رعاية المرضى في المستشفيات أو العيادات والعديد من الممارسات العملية قصيرة الأجل في أقسام مختلفة من المستشفيات أو دورة الإسعافات الأولية لمدة يومين.

امتحان الدولة 1

امتحان الدولة الأول / 1. Staatsexamen . بعد التخرج من المرحلة قبل السريرية ، يتم إجراء امتحان الدولة الأول ، وبعد ذلك يتم قبول الطالب في برنامج المراحل التعليمية السريرية.

المرحلة السريرية

المرحلة السريرية / Klinische الفصل الدراسي (5-10 فصول دراسية). تشمل هذه المرحلة دراسة العلوم الطبيعية والتخصصات السريرية في علم الأمراض العام وطرق الفحص الطبي والمختبري للمريض. يتم تكوين المعرفة النظرية حول التخصصات السريرية ، ويتم غرس المهارات العملية في سرير المريض ، وهي خوارزمية لإجراء التشخيص ووضع خطة العلاج.

في هذه المرحلة أثناء دراسة الطب في المانيا تتم دراسة: علم الأدوية ، الطب العام ، جراحة العظام ، طب الطوارئ ، طب التوليد وأمراض النساء ، الطب النفسي ، التخصصات الصحية والبيئية ، دراسة علم الأمراض العامة ، علم الأحياء الدقيقة والمناعة ، الرياضيات الحيوية ، الكيمياء السريرية وأمراض الدم.

Advertisement

كذلك ، الأشعة ، علم الأدوية العام وعلم السموم ، الفيزيولوجيا المرضية ، علم الوراثة ، علم الأحياء الدقيقة ، تاريخ الطب ، الفحص السريري العام (بما في ذلك المعلومات الأساسية عن العلاج والجراحة والأمراض الجلدية وطب العيون وطب الأنف والأذن والحنجرة وطب الأعصاب وطب الأطفال) ، وكذلك الممارسة العملية في التخصصات التي تمت دراستها في المرحلة السابقة.

سنة من التدريب العملي

عام واحد من التدريب العملي / براكتيكوم. تدريب سريري وعملي مترابط في الطب في ألمانيا في عيادة جامعية أو في أحد المستشفيات السريرية. من الممكن تدريب عملي معادل (تدريب) خارج ألمانيا.

في هذه المرحلة أثناء دراسة الطب في المانيا في مركز التدريب العملي ، تتم الممارسة العملية للمعرفة والمهارات المكتسبة خلال فترة التدريب بأكملها فيما يتعلق بكل حالة سريرية. يتم النشاط العملي للمتدرب تحت إشراف الطبيب المشرف. يشمل التدريب أيضًا المشاركة في المناقشات السريرية (المؤتمرات) ، بالإضافة إلى خدمة الإسعاف. لا يمكن للطالب أن يشارك في أنشطة لا تتعلق بتعميق تعليمه.

امتحان الدولة 2

امتحان الدولة الثاني / 2. Staatsexamen . بعد الانتهاء بنجاح من التدريب العملي ، يتم إجراء اختبار الدولة الثاني. إذا تم اجتياز هذا الاختبار بنجاح ، فسيتم إصدار دبلوم الطبيب مع الحق في أداء الأنشطة العمالية حسب المهنة. اقرأ أيضًا: رواتب الاطباء في المانيا وما هي الاجراءات والاوراق اللازمة للعمل كطبيب.

بعد دراسة الطب في المانيا

بعد الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية ، يحق للطلاب الأجانب البحث عن عمل في هذا البلد. يتم منحهم الفرصة لتمديد تصريح إقامتهم في ألمانيا لمدة 1.5 عام من أجل العثور على وظيفة مناسبة. تجدر الإشارة إلى أن الطلب على مهنة الطب في ألمانيا كبير ، لذلك يقرر العديد من الخريجين البقاء والعمل في هذا البلد. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص حول العمل في المانيا بعد التخرج.

ما هي جامعات الطب في ألمانيا؟

جامعات الطب في ألمانيا
جامعات الطب في ألمانيا

هناك 35 جامعة / كلية طبية عامة توفر دراسة الطب في المانيا مجانًا و 4 خاصة منتشرة على الأراضي الألمانية:

  • جامعة الطب برلين شاريتيه؛
  • جامعة فورتسبورغ؛
  • جامعة ويتن هيرديك (جامعة خاصة مدفوعة الأجر)؛
  • جامعة توبنغن (التعليم المدفوع للأجانب)؛
  • جامعة مونستر؛
  • جامعة ماينز؛
  • جامعة كولن؛
  • جامعة إرلنغن نورنبيرغ؛
  • جامعة غيسن؛
  • جامعة غوتينغن؛
  • جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ؛
  • جامعة آخن؛
  • جامعة بوخوم؛
  • جامعة بون؛
  • جامعة سيغن (بالتعاون مع جامعة بون)؛
  • جامعة دريسدن؛
  • جامعة أولدنبورغ؛
  • جامعة دويسبورغ إيسن؛
  • جامعة دوسلدورف؛
  • جامعة فرانكفورت أم ماين؛
  • جامعة فرايبورغ (التعليم المدفوع للأجانب)؛
  • جامعة اوغسبورغ؛
  • جامعة أولم (التعليم المدفوع للأجانب)؛
  • جامعة جرايفسفالد؛
  • جامعة هالي-فيتنبرغ؛
  • جامعة هامبورغ؛
  • مدرسة هانوفر الطبية؛
  • جامعة هايدلبرغ (التعليم المدفوع للأجانب)؛
  • جامعة سارلاند؛
  • جامعة جينا؛
  • جامعة كيل؛
  • جامعة روستوك؛
  • جامعة لايبزيغ؛
  • جامعة لوبيك؛
  • جامعة ماغديبورغ؛
  • جامعة ريغنسبورغ؛
  • جامعة مانهايم ( بالتعاون مع جامعة هايدلبرغ ، التعليم المدفوع للأجانب)؛
  • جامعة ماربورغ؛
  • جامعة ميونخ التقنية (بداية الدراسات ممكنة فقط من “المرحلة السريرية”)؛
  • كلية الطب كاسل ( جامعة خاصة – دفع الرسوم )؛
  • جامعة باراسيلسوس الطبية الخاصة (جامعة خاصة مدفوعة)؛
  • كلية الطب MSH هامبورغ – جامعة العلوم التطبيقية والجامعة الطبية (جامعة خاصة مدفوعة الأجر )؛
  • إم إتش بي تيودور فونتان (مدرسة براندنبورغ الطبية – تيودور فونتان) (جامعة خاصة مدفوعة)؛
  • جامعة بيليفيلد (تم التخطيط لإدخال اتجاه “الطب” في هذه الجامعة فقط).

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات في المانيا.

هل دراسة الطب في ألمانيا صعبة؟

يجب على الطلاب الدوليين ملاحظة صعوبة دراسة الطب في ألمانيا. لسوء الحظ ، هناك عدد قليل جدًا من البرامج المتوفرة باللغة الإنجليزية. ومع ذلك، فإنه ليس من المستحيل. لكن دراسة الطب في المانيا فكرة ممتازة وتستحق العناء لأسباب عديدة. حيث يعد انخفاض تكلفة دراسة الطب أحد الأسباب الرئيسية.

ثم إن دراسة الطب في ألمانيا أرخص بكثير بشكل عام مما هي عليه في الولايات المتحدة أو أستراليا أو كندا أو المملكة المتحدة. لتفاصيل أكثر عن دراسة الطب في ألمانيا للاجئين شاهد مقالنا الخاص حول الدراسة في المانيا للاجئين وكيف تحصل على تمويل دراستك كلاجئ.

وفي الختام عزيزي القارئ. إذا قررت دراسة الطب في المانيا ولا تعرف من أين تبدأ تذكر أنه ليس فقط درجاتك مهمة ، ولكن أيضًا حزمة من المستندات المنفذة بشكل صحيح والترجمات المختصة للوثائق. ثم إن العثور على الجامعات المناسبة ، ووضع خطة القبول وإعداد المستندات بشكل صحيح يلعب دورًا هامًا أيضًا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى